الخميس, 20 فبراير 2020

Doha Qatar

حكاية صورة

صورة الأفغانية "شربات جولا" التي شغلت العالم

  • Apr 06, 2016

عمان- رولا عصفور  

المصور ستيف ماكوري

شكلت ناشيونال جيوجرافيك -في يناير عام 2002- فريق بحث سافر إلى أفغانستان خصيصا للبحث عن الفتاة "صاحبة العيون الخضراء التي سحرت العالم" عندما نشرت صورتها على غلاف مجلة ناشينوال جيوجرافيك في يونيو 1985، والتي إلتقطها "المصور الصحفي الأميركي ستيف ماكوري في معسكر اللاجئين الأفغان في (بيشاور- بباكستان) عام 1984". وذلك بعد إغلاق معسكر اللاجئين بباكستان، وبعد عام كامل من البحث عثر الفريق على "شربات جولا" في منطقة نائية في أفغانستان، ، وتم إستخدام مايسمى بالتكنولوجيا البيومترية للتأكد أنها صاحبة الصورة من خلال قزحية العين.

هذا هو غلافنا القادم..

وعن صاحبة الصورة قال ماكوري: "كانت تملك نظرة مذهلة، نظرة حادة ثاقبة"، وأضاف: كنا محاطين بالغبار من كل صوب وناحية، وكان هذا قبل وجود الكاميرات الرقمية، "لذا لم أكن أعلم ما الذي كان يمكن أن يحصل بالفعل للفيلم". وعندما أظهرت الفيلم علمت بأن الصورة مميزة، وعندما قدمتها لمحرر مجلة ناشيونال جيوغرافيك، وثب من مقعده وصاح: (هذا هو غلافنا القادم)".

ونتيجة لصورة "الفتاة الأفغانية" التي أثارت اهتمام الناس في ذلك الوقت، شُبّه ستيف ماكوري بـليوناردو دافينشي عندما رسم لوحة الموناليزا وفي ذلك دلالة على براعة ماكوري واختياره الموفق في تلك الصورة، وقد كان يطلق على شربات جولا أحيانا ب "الموناليزا الأفغانية.

فيلم البحث عن شربات جولا

يُتّمت جولا وقُتل كلٌ من والدها ووالدتها بسبب جولات قصف طائرات االهليكوبتر التابعة لسلاح الجو السوفيتي في الثمانينيات، وأُجبرت على ترك منزلها لتنتقل مع جدتها وأخواتها (روبينيا، زهيدة، علياء) إلى مخيم ناصر باغ للاجئين الذي يقع في باكستان، حيث إلتقط ماكوري الصورة وكانت في الثانية عشر من عمرها. وتزوّجت في أواخر الثمانينيات وعادت إلى أفغانستان عام 1992.وتذكرت "جولا" لحظة إلتقاط الصورة، وفوجئت بعدما أخبرها الفريق "عن شهرة الصورة عالمياً" عندما رأتها للمرة الأولى في حياتها في يناير 2003، وقد أصدرت ناشيونال جيوجرافيك فيلم تسجيلي بعنوان "البحث عن الفتاة الأفغانية" قبل العثور عليها عرض في مارس 2002.

يذكر أن إسم "الفتاة الأفغانية" كان متداولاً بسبب عدم معرفة إسم الفتاة ذات العينان الخضراوان في صورة تعبر عن صعوبة الحياة في أفغانستان في تلك الفترة، ومعاناة الأطفال الذين هُجّروا وأهاليهم إلى المخيمات.

 

Related Article

  1. الأربعاء القادم... ولادة هلال شهر شوال - Jun 07, 2018

    وفقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون بدار التقويم القطري فسوف يولد هلال شهر شوال لعام 1439هـ عند الساعة العاشرة والدقيقة ..

    • 2250 Views
    • about 2 years ago
  2. كوكب زحل يقترب من القمر مرتين خلال شهر يونيو - May 31, 2018

    أعلنت دار التقويم القطري: أن سكان دولة قطر، وبقية دول المنطقة العربية سيكونون على موعد لرؤية ورصد خمسة كواكب من مجموعتنا الشمسية (زحل، ..

    • 1686 Views
    • about 2 years ago
  3. كتارا تعلن عن الفائزين في مسابقة أفضل صورة للقهوة - May 24, 2018

    الدوحة- حياة جميلة انطلاقا من دورها الفاعل في الارتقاء بالفنون البصرية وتحفيز الفنانين على الابداع في مجال التصوير الضوئي، أعلنت ..

    • 1253 Views
    • about 2 years ago
  4. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة الأحد المقبل - May 24, 2018

    أعلنت دار التقويم القطري أن ظِلَّ الكعبة المشرفة سوف يختفي تمامًا عندما يحين موعد أذان ظهر يوم الأحد القادم، 11 من شهر رمضان 1439هـ، ..

    • 781 Views
    • about 2 years ago
  5. الحاجز المرجاني بأستراليا - Apr 30, 2018

    خصصت أستراليا قرابة النصف مليار دولار لمعالجة الحاجز المرجاني الكبير وحمايته، مشددة على أن ذلك سيغير وضع هذا المعلم الطبيعي ..

    • 1124 Views
    • about 2 years ago
  6. عُطَارِد يصل أقصى استطالة على الأفق الشرقي فجر الأحد - Apr 26, 2018

    الدوحة - حياة جميلة أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل كوكب عطارد لأقصى استطالة له حول الشمس، وذلك يوم الأحد 13 من ..

    • 860 Views
    • about 2 years ago