الأربعاء, 23 سبتمبر 2020

Doha Qatar

منوعات

جيجر- لوكولتر وطرازين 101 الجديدين

  • Aug 10, 2020

تسلّط جيجر- لوكولتر الأضواء مرة أخرى على الحركة: كاليبر 101 من خلال إطلاق ساعتين جديدتين من فئة المجوهرات الفاخرة لعام 2020. ويتميّز هذان الإبداعان بتصميم أصلي تمامًا ويعيدان تأكيد الروابط الفريدة التي تجمع بين صياغة المجوهرات الفاخرة وصناعة الساعات الراقية، والتي تتجسّد في هذه الآلية الاستثنائية.

 

صمّمت الدار العريقة الحركة: كاليبر 101 وصنعتها في أوّل الأمر للساعات المرصّعة بالحجر الكريم وطرحتها في عام 1929. وأحدثت هذه الحركة تغييرًا كاملاً في صناعة الساعات النسائية بفضل حجمها الصغير للغاية وشكلها المستطيل اللذين أتاحا مجالات جديدة لينطلق فيها عنان إبداع المصمّمين الجمالي. وصُنعت الحركة: كاليبر 101 قبل نصف قرن من بزوغ فجر تكنولوجيات التصميم والإنتاج بمساعدة الحاسوب، وهي ثمرة إنجاز لافت للنظر في مجال التصغير، حيث يبلغ طول هذه الحركة الصغيرة جدًّا ذات التعبئة اليدوية 14 مم ويقل عرضها عن 5 مم وتكاد تزن غرامًا واحدًا، وتظل أصغر حركة ميكانيكية العالم. وتعد أيضًا إحدى أقدم الحركات في العالم التي لا تزال تُنتَج.

 

ظهرت الحركة: كاليبر 101 على مرّ السنين في ساعات جيجر- لوكولتر المرصّعة بالحجر الكريم التي حملت اسمها، فضلاً عن إبداعات دور عريقة أخرى. وزيّنت هذه الساعات النادرة معاصم نساءٍ مُتميّزات، بمن فيهن الملكة إليزابيث الثانية التي ارتدت إحدى هذه الساعات التي أهداها لها رئيس جمهورية فرنسا بمناسبة تتويجها في عام 1953.

 

تعبير جديدة عن الأنوثة

اعتمد الفريق الفني العامل في مشاغل جيجر- لوكولتر الداخلية نهجًا يرتكز على صياغة المجوهرات لتصميم الساعتين الجديدتين المرصّعتين بالماس، إذ يصمّم الفريق أشكال الأساور وأسلوب الترصيع ثم يدمج القفص والحركات في التصاميم، في حين يُؤخذ عادةً بنهج مختلف عند تصميم ساعة ما، بدءًا بالأقفاص ثم ابتكار الأساور أو الأحزمة لاستكمالها.

 

يتسق كلا السوارين اتساقًا تامًا مع الرموز الكلاسيكية لصياغة المجوهرات الفاخرة ويتكوّنان من ذهب وردي مرصعّ بالماس الذي يقتصر على الفئة من IF إلىVVS من ناحية النقاء. ولكن تختلف التصاميم اختلافًا تامًا من حيث الشكل والأسلوب، وتشدّد بذلك على حرية الإبداع التي تسمح بها حركة كاليبر 101 الصغيرة جدًّا.

 

سنودروب

 تستلهم ساعة سنودروب ذات السوار العريض تصميمها من الأزهار البيضاء التي تشبه شكل الجرس والتي تنمو عبر طبقة ثلجية رقيقة في فالي دو جو، وتنضح بأنوثة رقيقة. وتحيط دائرة من الماسات ذات شكل الكمثرى بالميناء لتشكّل زهرة، وتردّد أمواجٌ من الماس زخارف البتلات المتناسقة تناسقًا مثاليًا حول السوار بأكمله. وقد اختار مصمّمو جيجر- لوكولتر ترصيع الماس "المخلبيّ" الذي يحد من ظهور المعدن ويتيح مرور الضوء عبر الأحجار من كل الزوايا، فيزيد لمعان الساعة، ويعطي الانطباع وكأن الماسات تطفو فوق سطح السوار.

 

تستغرق عملية الترصيع لوحدها 130 ساعة من العمل الذي ينجزه حرفيو مجوهرات جيجر- لوكولتر الذين يستخدمون 904 ماسات، من بينها 204 ماسات بشكل الكمثرى والماسات الأخرى بقطع بريانت (وزنها الإجمالي 20.9 قيراط). ويظهر السوار في شكله الجانبي مدعومًا بشريطين ذهبيين مرصّعين بالماس، وهي تقنية ترصيع خطي يبرز فيه خرز ذهبي على مقدودٌ سطح المعدن ويُثنى على الأحجار لتثبيتها.

 

بانغل

تعبّر ساعة بانغل تعبيرًا جريئًا عن الأنوثة، وتستلهم تصميمها من الهندسة الرشيقة المستوحاة من طراز "آرت ديكو" والأشكال البارزة المستوحاة من حركة الحداثانية "مودرنزم" التي سادت في القرن العشرين. ويزدان السوار بـ 996 ماسة (وزنها الإجمالي 19.7 قيراط) بأحجام متدرجة لإبراز انحناْات التصميم. وجمع الحرفيون بين تقنيتي الترصيع المخلبيّ (144 ماسة) والترصيع الحبيبيّ (852 ماسة) لتعزيز أثر البعد الثلاثي للماس وزيادة التلاعب الضوئي إلى أقصى حد.

 

 أما صفوف الماس المرصّعة ترصيعًا حبيبيًّا، فتسلط الضوء على الشريطين الذهبيين اللذين يمتدان على جانبي السوار لدعم بنيته. ولا يحتاج السوار إلى مشبك، فيكفي أن يلوي مرتدي الساعة جانبيه لفتحه برفق.

Related Article

  1. ساعة HUAWEI WATCH FIT الجديدة: أنيقة وبمزيا رائعة لتعزيز اللياقة البدنية والصحة - Sep 21, 2020

    جاءت ساعة HUAWEI WATCH FIT لتكون أحدث إضافة من هواوي إلى قطاع أجهزتها القابلة للارتداء، وتتيح الساعة للمستخدمين من خلال شاشة AMOLED كبيرة ..

    • 87 Views
    • about 2 days ago
  2. قهوة نسبريسو محايدة للكربون بنهاية عام 2022 - Sep 16, 2020

    تلتزم نسبريسو اليوم بأن تكون قهوتها، بشقيها للمنازل وللأعمال، محايدة للكربون مع نهاية عام 2022. يرتكز هذا الطموح الجديد على أكثر من 10 ..

    • 205 Views
    • about 7 days ago
  3. منتجع زلال الصحي يرشح لجائزة أفضل منتجع صحي جديد - Sep 16, 2020

    كشفت مشيرب العقارية، شركة التطوير العقاري المستدام الرائدة في قطر والمطورة لمنتجع زلال الصحي، عن ترشيح المنتجع من قبل جوائز السبا ..

    • 44 Views
    • about 7 days ago
  4. انضمام الممثلة والمنتجة الشهيرة أوما ثورمان وصانعتا الأفلام آن ماري جاسر وصوفيا الماريا إلى لجنة تحكيم مسابقة صاندانس تي في - Sep 15, 2020

    أعلن القائمون على مسابقة صاندانس تي في للأفلام القصيرة عن انضمام الممثلة والمنتجة الشهيرة أوما ثورمان، وصانعتي الأفلام الرائدتين آن ..

    • 104 Views
    • about 8 days ago
  5. كهرماء تحصد جائزة دولية في مجال الصحة والسلامة - Sep 14, 2020

    حصلت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، على جائزة من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث (روسبا ROSPA) في مجال ..

    • 92 Views
    • about 9 days ago
  6. مؤسسة قطر ومتاحف قطر تطلقان مسابقة فنية رقمية عالمية - Sep 14, 2020

    إذا كنت مهتمًا بمجال الفنّ أو فنان محترف، فأنت مدعوّ لمشاركة إبداعاتك أينما كنت، وذلك في مسابقة رقمية فنية جديدة أطلقتها مؤسسة قطر ومتاحف ..

    • 56 Views
    • about 9 days ago