الأحد, 20 سبتمبر 2020

Doha Qatar

علاقات

يضبط إيقاعات الجسم «الأزرق».. لون الهدوء والسكينة

  • Feb 10, 2019


سندس سلامة
يُعتبر اللون الأزرق لوناً محبّباً لدى الكثيرين، حسب استطلاع أجرته YouGov في 10 دول عبر أربع قارات أن اللون الأزرق هو الأكثر شعبية على مستوى العالم.
بالرغم من تفوقه على باقي الألوان. إلا أن هذا اللون يرتبط بسوء الحالات المزاجية وعدم اليقين. وهنا سنكتشف حقيقة علاقتنا مع اللون الأزرق هل يعكس المزاج السيئ أو هو أفضل صديق.
دلالة اللون الأزرق النفسية
عبارة «feeling blue» تعود إلى قيام سفينة تابعة للبحرية برفع العلم الأزرق وهي في طريق عودتها في حال توفي قائدها أثناء الرحلة. وفي ذات الوقت يعتبر الأزرق لون السماء الذي يرمز للهدوء. لقد أظهرت إحدى الدراسات أنه عندما كانت الأدوية حمراء، صفراء وبرتقالية، كان يُنظر إليها على أنها ذات تأثير منشط، في حين كان ينظر إلى الألواح الزرقاء على أنها مهدئات، بغض النظر عما كانت عليه بالفعل. في عام 2009، قامت شركة السكك الحديدية اليابانية بتركيب إضاءة زرقاء على محطاتها، وتبين بعد ذلك تراجع في عدد محاولات الانتحار، وذلك لأن اللون الأزرق يساعد في ضبط إيقاعات الجسم اليومية. ووجدت دراسة أخرى أن اللون الأحمر يساعد الأشخاص ذوي المهام التي تتطلب الاهتمام بالتفاصيل، إلا أن اللون الأزرق أفضل للمهام الاستكشافية المستندة إلى الطرق المرتبطة بالإبداع. ويقول Alex Lees, مستشار ومدرب تصميم فنغ شوي إن الأزرق يرتبط عادة بصفات الهدوء، والسلام، والوضوح والشفاء، وغالباً ما يرتبط بالروحانية والارتباط بـ "ذواتنا العليا".

الأزرق في الفلسفة الصينية (فينج شوي)
هل يرمز اللون الأزرق إلى السلبية، وهل له تأثير على تصرفاتنا؟ يقول أليكس ليس، مستشار تصميم فينج شوي "إذا أخبرني أحد العملاء بعبارة feeling blue أي أن.اللون الأزرق، يسبب الاكتئاب فإن فينج شوي واستخدامهم للألوان هما بالتأكيد شيء أعتبره عاملاً مؤثراً خفيًا". في بعض الأحيان، قد يؤدي الاستخدام القليل من اللون الأزرق، أو إحدى درجاته إلى إحداث فرق بين الشعور بالانكماش والخمول أو الإبداع والارتقاء. ويضيف: "هناك مشكلة شائعة عندما يفرط أحد العملاء الذين يعشقون اللون الأزرق في استخدامه في كل أنحاء منزله (وفي ملابسه وملحقاته) دون أي ضبط. يجب الحرص على التوازن فما من مشكلة أن يرمز البيت إلى الهدوء أو يضفي جوا من الهدوء ولكن حذار من الوقوع في فخ الرتابة، لذا من الأفضل التخفيف من اللون الأزرق وإدخال ألوان متناغمة معه مثل الأخضر والرمادي أو الألوان المبهجة مثل الأحمر بدرجاته والوردي والبرتقالي لاستعادة التوازن في المكان.

قوة درجات اللون الأزرق
يقول أليكس: «ظلال الأزرق التي تختارها، وكيف وأين تستخدم هذا اللون سيحدث الفرق». «من المؤكد أن استخدام الأزرق الداكن في الأماكن الباردة المظلمة سيخلق جوًا ثقيلًا وغير مريح وجافًا». ومع ذلك، ومع ذلك اعتماد الأزرق الداكن في مكانه المناسب يكون ايجابيا. من خلال (فينج شوي) يتعلم المرء فن وضع اللون وتدرجاته في المكان المناسب حتى يحدث الفرق.
ومن المؤكد ان استخدام اللون الأزرق الغامق البارد في الأماكن الداكنة سينشئ جوا غير مريح وثقيلا.
الأزرق الغامق
يرتبط بالأمن والجودة والحكمة والصفاء. استخذمه في مناطق معينة من منزلك تتعلق بإدارة الأموال مثل المكتبة أو طاولة المطبخ حيث تخطط لميزانيتك الشهرية.
الأزرق السماوي
تضفي هذه الدرجة البهجة والنشاط والطاقة بشكل خفيف، وتأثيره مشابه لتأثير اللون الوردي.
الأزرق الفيروزي
مع لمسة من اللون الأخضر، يجمع هذا اللون الأزرق بين خصائص «الانطلاق والنمو» للأخضر مع الصفات المميزة للأزرق. ونتيجة لذلك، فهو لون رائع لدعم معرفتك الشخصية وتنمية مهاراتك. إنها مثالية كألوان مميزة في المكاتب أو المساحات المخصصة للقراءة أو التأمل.
الأزرق الفاتح
يمنحك طاقة ناعمة وهو أجمل من الأزرق السماوي. وهذا هو السبب في كونه الأنسب لغرف النوم ودور الحضانة، بحيث يساعد على الراحة والاستمتاع بليلة نوم جيدة.

Related Article

  1. تهيئة الطفل نفسياً لسنة أولى مدرسة.. خطوة ضرورية - Aug 27, 2020

    معاناة الفراق التي يشعر بها الطفل والخوف أو الرهبة التي تنتابه من هذا العالم الجديد، عند إلتحاقه بالسنة الأولى في المدرسة؛ ستجعله يرفض هذا ..

    • 506 Views
    • about 24 days ago
  2. الخطوط الجوية القطرية تطلق مبادرة لدعم الشعب اللبناني - Aug 11, 2020

    أطلقت الخطوط الجوية القطرية بالتعاون مع قطر الخيرية ومونوبري قطر ، أحد أعضاء مجموعة علي بن علي القابضة، مبادرة استثنائية لمساعدة الأشقاء ..

    • 373 Views
    • about 2 months ago
  3. هيلتون اللؤلؤة يطرح باقاته لاحتفالات خاصة لا تنسى - Jun 13, 2020

    أعلن هيلتون الدوحة ذا بيرل ريزيدنسز عن إطلاق باقة إقامة مُصممة خصيصاً للارتقاء بفعاليات الضيوف الاحتفالية في العطلة الصيفية لهذا ..

    • 1169 Views
    • about 4 months ago
  4. قصة حب بدأت خلال الحجر الصحي وعرفها العالم كله! - May 27, 2020

    قصة الحب التي جمعت بين شاب من بروكلين في نيويورك وفتاة بعد أن تعرف عليها عند التواجد على سطح منزله خلال الحجر المنزلي كان لها صدى كبير وتم ..

    • 541 Views
    • about 4 months ago
  5. كيف تساعد برامج التأهيل الزواجي في بناء علاقات زوجية أقوى وأطول؟ - Dec 04, 2019

    ضعف التفاهم بين الزوجين، وتراجع حسّ المسؤولية، وتدخل الأهل، وقلة الوعي حول مفهوم الزواج، من بين العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انهيار ..

    • 4097 Views
    • about 10 months ago
  6. تأخر النطق عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج - Aug 18, 2019

    إعداد/ أمل كمالمتى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام؟ يعد الطفل متأخراً في الكلام إذا وصل لسن 12 شهراً ولا يستطيع إصدار أي صوت ينم عن الكلام بعد، ..

    • 1990 Views
    • about 2 years ago