الخميس, 14 نوفمبر 2019

Doha Qatar

تغذية

المكسرات.. فوائد بالجملة

  • Nov 27, 2018

ترجمة / حنان الغزواني
جميعنا يدرك الفوائد الصحية للمكسرات.. لكن هي معززة للطاقة أم تزيد الوزن؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن المكسرات..
هل المكسرات صحية كما نعتقد؟
أجمع خبراء التغذية على أنها غنية بالبروتينات والدهون غير المشبعة (المفيدة لصحة القلب) والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والسيلينيوم والفولات، كما أنها لا تسبب الزيادة في الوزن، حيث تمنح الشعور بالشبع.
ما هي الكمية التي يُنصح بتناولها يوميا؟
حفنة واحدة، حوالي 25-40 غراما كافية لتحقيق الفوائد الغذائية والصحية اللازمة، دون تجاوز عدد السعرات الحرارية.
لصحة القلب:
يعتبر الجوز أفضلها، إذ يساعد الأوعية الدموية لتصبح أكثر مرونة، مما يساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم. ولقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأفراد الذين يتناولون المكسرات بشكل يومي قد حققوا انخفاضا في مستوى الكوليسترول والبروتينات الدهنية، حيث يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وللمكسرات قدرة على خفض نسبة الكولسترول الضار.

لصحة الدماغ:
أثبتت الدراسات التي أجريت لقياس موجات الدماغ أهمية الفول السوداني أو الفستق، بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية حيث أن الفستق مفيد جدا للتعلم والذاكرة، بينما الفول السوداني يساعد على النوم. أحدث الدراسات أثبتت أن تناول هذه المكسرات بشكل منتظم يقوي ترددات الدماغ المرتبطة بالإدراك والشفاء والتعلم والذاكرة ووظائف الدماغ الرئيسية الأخرى.
للتخلص من الدهون في البطن:
أثبتت إحدى الدراسات الأميركية أن تناول حفنة من اللوز يوميا يعد أفضل بكثير من الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالكربوهيدرات، فالمكسرات تمدك بنفس السعرات الحرارية بفضل احتوائها على دهون غير مشبعة تساعد على إبقائك لفترة طويلة من دون الشعور بالجوع، وتقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. مما يساعد على تخفيف الوزن.
التخفيف من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:
جميع أنواع المكسرات تساهم في تخفيف مخاطر متلازمة الأيض، والتي تسمى أحيانا ما قبل السكري، لذلك أضيفي المكسرات بجميع أنواعها إلى نظامك الغذائي مثل: جوز البقان، اللوز، الجوز البرازيلي، الفول السوداني، الكاجو، البندق المكاديميا، الفستق، الصنوبر.
مخفض للدهون:
تحتوي المكسرات على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، الكستناء غنية بالكربوهيدرات النشوية والألياف الغذائية، وهي مصدر مهم لفيتامين سي، نسبة البروتين فيها أقل من المكسرات الأخرى ولكنها غنية بفيتامين B بما في ذلك B6، يمكن إدخالها إلى برنامجنا اليومي في الكعك والخبز، أو شراؤها طازجة وتناولها مشوية كوجبة خفيفة وصحية.
4 وجبات خفيفة وصحية
الجوز البرازيلي.. التخلص من السموم
حبة واحدة أو اثنتان من جوز البرازيل تمدك بأكثر من الجرعة اليومية التي تحتاجها من السيلينيوم، وهو عنصر كيميائي نادر ومهم لصحة الكبد.
اللوز.. محاربة الصداع النصفي

تعاني من مستويات منخفضة من المغنسيوم - عليك باللوز – تشير الأبحاث إلى أن المكسرات تحتوي على المغنسيوم الذي يعد من المصادر التي تساعد على ارتخاء العضلات، وعدم وجوده يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ ونسبة السكر في الدم، والتي تؤدي إلى الصداع. يجب تناول 28 غرامًا من اللوز الجاف المحمص يوميًا.
عين الجمل.. تخفيف الالتهابات
يساعد البوليفينول المضاد للأكسدة الموجود في عين الجمل الغنية بالزنك والأحماض الدهنية في الحد من الالتهابات الضارة في خلايا الدماغ، مما يقلل من خطر التدهور المعرفي، يمكن إدخال عين الجمل إلى برنامجنا اليومي من خلال إضافته إلى اللبن، الياغورت أو الحبوب الكاملة / السيريل.
الكاجو.. الشفاء من الجروح
يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الزنك الذي يعتبر عنصرا أساسيا في الشفاء من الجروح، حاول تحميص الكاجو مع الفلفل الأحمر الحلو لوجبة خفيفة. الحصة الواحدة تعادل 16 حبة من الكاجو.

Related Article

  1. نصائح و إرشادات لعلبة طعام مدرسية صحية - Aug 27, 2019

    لقد حان الوقت للعودة إلى المدرسة ، وبينما تبدأ الأمهات في تحضير أبنائهن للعودة إلى روتين النوم المنظم من أجل استيقاظ مفعم بالنشاط، إلا أنه ..

    • 1951 Views
    • about 3 months ago
  2. مع إرتفاع درجات الحرارة... إحرص على تناول هذه الاطعمة - Aug 19, 2019

    أمل كمال يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال فصل الصيف؛ لذا يحتاج لشرب كميات كافية من المياه، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه التي ..

    • 328 Views
    • about 3 months ago
  3. طعام مثالي لسفر ممتع – من "إنديا جيت" - Jul 16, 2019

    مع حلول موسم الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، نعلم أن الوقت قد حان أخيراً لتناول الفواكه الطازجة والتمتع بالكثير من أشعة الشمس واستكشاف ..

    • 1103 Views
    • about 5 months ago
  4. "غوديفا" الشوكولاتة الأنسب للاحتفالات والمناسبات - May 29, 2019

    • تتميز "غوديفا" بأساليب مختلفة لتحضير وتزيين الهدايا المكونة من الشوكولاتة• تنتج "غوديفا" الشوكولاتة الموسمية مع تعبئة خاصة مناسبة ..

    • 1540 Views
    • about 6 months ago
  5. نصائح ذكية لعدم زيادة الوزن عند تناول الحلويات الرمضانية - May 22, 2019

    يكثر تناول الحلويات في شهر رمضان، وبالطبع تواجهين مشكلة زيادة الوزن عنا بعض النصائح التي تساعدك على عدم زيادة الوزن عند تناولها. ١- احرصي ..

    • 1391 Views
    • about 6 months ago
  6. النظام الغذائي يساعد في تحسين الصحة النفسية - May 18, 2019

    يعلم الجميع أن تناول الغذاء الصحي يترافق دوماً مع خسارة الوزن وتحسين الحالة البدنية، والحقيقة الأخرى أيضاً أنه يساهم في تحسين الصحة ..

    • 622 Views
    • about 7 months ago