الإثنين, 25 مايو 2020

Doha Qatar

علاقات

المرأة في سن الـ «30» ناضجة.. واثقة.. طموحة

  • Nov 26, 2018

تحقيق/ أمل كمال


أنتِ امرأة ثلاثينية... إذاً أنتِ تعيشين أجمل عقد في حياتك...
تخطيتِ فترة العشرينات، اكتسبتِ خبرات أكثر، تعرقلت بعض أحلامك، حققتِ نجاحات، فشلتِ في بعض الخطوات، إذاً أنتِ أقوى.
الثلاثينات هي فترة الاستقرار النفسي والعاطفي والاجتماعي للمرأة، فأنتِ الآن شخص راشد يستطيع الحكم بعقلانية على دائرة الأشخاص المحيطين، مشاعرك ناضجة تستطيعين الاختيار بالشكل الصحيح دون أن تتأثري بمن حولك.
فقد استنتج علماء نفس بريطانيون أن الفترة ما بين سن الـ 30 والـ 42 من حياة المرأة هي الأكثر سعادة وإنتاجية.
«جميلة» دخلت عالمكِ الثلاثيني، لتقدم لكِ نصائح حول ما يناسبك في تلك الفترة من العمر من أناقة وتغذية وعناية بنفسك، حتى تنعمي بأجمل عقد في حياتك...



السلوكيات الغذائية الصحية للمرأة في عمر الـ 30
أكدت د.نوال العالم استشارية الجلدية والتغذية أنه على المرأة الثلاثينية أن تكون أكثر دقة في مراقبة غذائها عن المرأة العشرينية، لأن الهرمونات وحرق وتخزين الغذاء في الجسم يكون مختلفًا في هذه المرحلة من العمر، ولهذا نصحت كل امرأة بمراقبة ما تتناوله من نشويات وبروتينات ودهون، لأنه إذا لم تنتبه لذلك ولم تهتم بتغير نمط عاداتها الغذائية فإنه من السهل ملاحظة زيادة في وزنها أو أي مشاكل أخرى متعلقة بالغذاء، مثل الإرهاق بعد تناول السكريات.
خلل ثلاثيني!
وأضافت: يحدث في عمر الثلاثينيات خلل في تمثيل الغذاء وتظهر الشكوى الشائعة «كنت آكل نفس الطعام ولم يكن وزني يزيد» أو «لم أعد أستطيع أن أتخلص من وزني الزائد كما كنت في السابق»، لذا من الحلول الناجحة لهذه الحالة زيادة جرعة البروتين في الوجبات اليومية لزيادة نسبة التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وكذلك التركيز في الطعام على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر والأرز الكامل بدلًا من تلك البسيطة كالخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات من الدقيق الأبيض وكذلك الأرز الأبيض.
ودائما نفضل التركيز على أن تكون وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية والمتوازنة وأن تحتوي على المغذيات الأساسية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف، والتي يمكن الحصول عليها من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، مع الحرص على تناول وجبة عشاء خفيفة، فمن المهم ليلًا زيادة التركيز على تناول أطعمة غنية بالألياف كالخضراوات، ومهم جدًا تجنب الأطعمة المصنّعة والدهون المشبعة، كون الابتعاد عن تلك الأطعمة يساهم في ضبط سلوكيات وزن المرأة.

تغيرات هرمونية
وتابعت حديثها: وبسبب التغيرات الهرمونية يجب على المرأة الثلاثينية تناول بعض الأطعمة لمساعدة هذه الهرمونات في الحفاظ على مستواها، مثل أشوا جاندا وتولسي وبودرة ماكا، ويجب أن تركز كل امرأة على اليود فهو مهم لوظيفة الغدة الدرقية، وأيضاً الحديد لحيوية المرأة وتفكيرها وتعويض ما تفقده منه أثناء الطمث، وذلك بتناول الخضراوات بأنواعها، إضافة إلى حمض الفوليك المهم جداً بفترة الحمل، الذي يصبح أصعب في عمر الثلاثينات خاصة بعد الخامسة والثلاثين، ونجده في البقوليات بنسبة كبيرة إضافة إلى الخضراوات الورقية. وبسبب نقص الاستروجين وما يتبعه من هشاشة في العظام، فلا بد للمرأة من تناول حبوب الشيا والبروكولي واللوز والأجبان للحصول على الكالسيوم وفيتامين د.
أما عن الوقت الكافي للنوم خلال هذا العمر فقالت: «توصي المؤسسة الدولية للنوم بسبع إلى تسع ساعات نوم يومياً في عمر الثلاثينيات، وهذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى، فقد تصل المدة أقصاها إلى ١٠ ساعات أو أدناها إلى ست ساعات، وقد تواجه الثلاثينية بعض التغيرات للحصول على الكمية الكافية من النوم بسبب ضغوطات العمل أو إزعاج الأولاد أو حتى الإصابة ببعض الأمراض مثل الصداع والآلام.

تغيرات مفاجئة
في هذه السن تحصل تغيرات مفاجئة ومهمة في جسم المرأة مما قد يؤثر على صحتها، لذلك انتبهي إلى التالي:
- هشاشة العظام: قوة وبناء العظام يستمر حتى نهاية العشرينيات ثم تضعف تدريجيا لعدة أسباب، أهمها نقص هرمون النمو والكسل، لذلك يجب محاربة الهشاشة بالرياضة الجادة والغذاء المناسب.
- كثير من الثلاثينيات يلاحظن زيادة في الاكتئاب والإحباط، وقد يكون هذا بسبب الإحساس بالكبر أو ما يعرف بأزمة ثلث العمر، ومن أسبابها الضيق من بعض الاختيارات السابقة التي قد تكون خاطئة مما يسبب الشعور بالندم، سواء أكانت اختيارات خاطئة في الدراسة أو العمل أو حتى الزواج، إضافة إلى تضاعف المسؤوليات.
- من أهم ما يزعج المرأة في هذا العمر هو نقص الكولاجين المسؤول عن حيوية البشرة ومطاطية الجلد.
- الشيب أيضاً من الأمور التي توتر المرأة كثيراً، خاصة إذا كان هجومه قوياً في هذا العمر.


فحوصات على المرأة إجراؤها بسن الـ 30:
النساء اللاتي تجاوزن سن الخامسة والثلاثين عليهن إجراء بعض الفحوص الدورية، ليكن أقل عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بكبر السن.
- فحص الأسنان: يفضل زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً على الأقل، وذلك في حال عدم الشكوى من أي مشكلة في الفم والأسنان.
- قياس نسبة الدهون في الدم: ينصح بعمل قياس شامل لنسب الدهون بشكل دوري، إذ أثبتت تقارير طبية أنَّ النساء أكثر تعرضًا للإصابة بارتفاع دهون الدم.
- فحص الثدي: يجب إجراء فحص الثدي بتصوير الأشعة (الماموجرام) في مرحلة الثلاثين، بالإضافة إلى الفحص الذاتي كل شهر.
- فحص عنق الرحم: يُجرى فحص عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم باستخدام منظار المهبل، ويتم الخضوع لهذا الفحص كل 3 سنوات.
- الفحص السريري: يجب القيام بهذا الفحص لمن بلغن سن الثلاثين كل 3 سنوات.

صفات المرأة في سن الـ 30:
منسجمة مع ذاتها: لها شخصية مكتملة لا تحتاج إلى تغييرها فهي تعلم حقاً من تكون وماذا تريد.
مستقرة نفسياً: تختار لنفسها أسلوباً خاصاً بها بداية من اختيار ملابسها ومعتقداتها وهواياتها ومهنتها، وأيضا علاقاتها الشخصية والاجتماعية.
قوية: تتعلم من أخطاء تجاربها الماضية، وتكتسب خبرة كافية لعدم تكرار تلك الأخطاء، وتدرك نقاط قوتها، ونقاط ضعفها، لديها انسجام مع الذات وتوافق داخلي، وتتكون لديها الخبرة التي تمكنها من العيش بطريقة صحيحة، وتكون أكثر عقلانية.

أناقتك بسن الـ 30:
الملابس: ابتعدي عن الألوان القوية أو النيون واعتمدي الألوان الأساسية كالأسود والبيج والأبيض والرمادي أو الألوان الباستيلية الهادئة كالزهري أو الأزرق الفاتح أو البنفسجي الليلكي أو الأصفر الفاتح.
الأحذية: اختاري موديلات الأحذية الأنيقة التي تحمل ألوانا مميزة ومبهجة، ولا تبالغي في اختيار الكعب العالي، يمكنك اختيار الكعب المتوسط ليكون أكثر راحة وأناقة.
الإكسسوارات والمجوهرات البسيطة: قطع أساسية، ولا غنى عنها في الثلاثينات من عمرك، وضرورية جداً لإكمال أناقتك.

مكياج المرأة الثلاثينية:
- توقَّفي عن استخدام مستحضرات المكياج التي تفتح البشرة، لأنها ستزيد من عمرك، واستعيضي عن الأساس الفاتح بالأساس الترابيّ أو البرونزي؛ فالبشرة السمراء الصافية ستظهرك أكثر إشراقاً وشباباً.
- طبقي كريم الأساس بلونه المتوسط على طول عظمة الوجنة، فهذا يرفع وجهكِ ويحدده كما يخفي الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
- اختاري الكونسلير من لون كريم الأساس نفسه لإخفاء التجاعيد أسفل العين.
- خفّفي من استخدام ظلال العيون؛ فكلما كان الظل بسيطاً، كانت إطلالتك أكثر إشراقاً.
- لإطلالاتكِ اليومية، اختاري الألوان الطبيعية، واعتمدي ألوان أحمر الشفاه الهادئة وابتعدي عن الألوان الصارخة.
- خففي الماسكرا والكحل ولا تضيفي أكثر من طبقتين أو ثلاث منها، لأن الإسراف في وضع الكحل والمسكرة يزيد من عمرك.


فيتامينات يحتاجها جسمك بعمر الـ 30:

فيتامين E: من أهم الفيتامينات التي يجب أن تستمر عليها إلى جانب فيتامين A وفيتامين C، وذلك لاحتوائها على مواد هامة مضادة للأكسدة تحارب الشيخوخة، وتؤخر ظهور التجاعيد، كما أنها تجدد خلايا البشرة وتمنحها النضارة الطبيعية.

الكالسيوم: تحتاج المرأة بسن الثلاثين إلى تعزيز مستويات الكالسيوم في الجسم، للحفاظ على قوة عظامها.

حمض الفوليك: من أفضل الفيتامينات للمرأة بعمر الثلاثين، حيث يساعد الجسم على تنشيط الدورة الدموية، وتنظيم نسبة الهوموسيستين وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم، وارتفاع هذا الحمض يسبب أمراض القلب.
الحديد: من أجل تقوية جهاز المناعة وتعزيز مستويات الطاقة في الجسم وتعويض النقص وخاصة في فترة الدورة الشهرية.


Related Article

  1. كيف تساعد برامج التأهيل الزواجي في بناء علاقات زوجية أقوى وأطول؟ - Dec 04, 2019

    ضعف التفاهم بين الزوجين، وتراجع حسّ المسؤولية، وتدخل الأهل، وقلة الوعي حول مفهوم الزواج، من بين العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انهيار ..

    • 3904 Views
    • about 6 months ago
  2. تأخر النطق عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج - Aug 18, 2019

    إعداد/ أمل كمالمتى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام؟ يعد الطفل متأخراً في الكلام إذا وصل لسن 12 شهراً ولا يستطيع إصدار أي صوت ينم عن الكلام بعد، ..

    • 1805 Views
    • about 10 months ago
  3. يضبط إيقاعات الجسم «الأزرق».. لون الهدوء والسكينة - Feb 10, 2019

    سندس سلامة يُعتبر اللون الأزرق لوناً محبّباً لدى الكثيرين، حسب استطلاع أجرته YouGov في 10 دول عبر أربع قارات أن اللون الأزرق هو الأكثر ..

    • 3830 Views
    • about 2 years ago
  4. الكاتبة عائشة الكواري: نستثمر في المعرفة وبناء الانسان - Dec 22, 2018

    حوار/ أمل كمال - حدثينا عن دار روزا للنشر واهتمامها بالكتاب القطريين؟ تسعى دار روزا إلى إبراز الفكر والإبداعات الأدبية داخل قطر ..

    • 2469 Views
    • about 2 years ago
  5. "7" طرق للتفكير الإيجابي - Dec 20, 2018

    سندس سلامة لا يوجد من لم يمر بكربة أو تجارب صعبة، في ظل تعقيدات الحياة المعاصرة، قد يبدو من الصعب إيجاد بصيص أمل، لا شك أن طريقة تفكيرك هذه لا ..

    • 1409 Views
    • about 2 years ago
  6. هل تعرف نفسك؟ - Dec 06, 2018

    صدق من قال: من عرف نفسه، عرف ربه. كشخص واثق من نفسه قد تعتقد أنك تعرف ذاتك تماما. إلا أن الحياة بمثابة رحلة مستمرة تتعلم من خلال تجاربها المزيد ..

    • 1512 Views
    • about 2 years ago