الإثنين, 25 مايو 2020

Doha Qatar

علاقات

المرونة ومواكبة التغيير خطوات أساسية نحو الفرح والسعادة

  • Nov 22, 2018

إذا أسعدت نفسك أسعدت من حولك
الشمس تجلب السعادة وتحارب الكآبة والخمول

سندس سلامة

شيئان في حياتك لا ثالث لهما: إما أن تكون متفائلاً ، وإمّا أن تكون متشائماً، لك الخيار. كثيرون يبحثون عن السعادة إلا أنها لا تأتي بالصدفة فهي اختيار ناتج عن قوة إرادة.
العديد من الأشخاص لديهم فكرة خاطئة لمفهوم السعادة الحقيقية إلا أنه وبتغييرات بسيطة يمكنك أن تصبح شخصا آخر. بأشياء بسيطة أنت قادر على إضافة البهجة في حياتك مثل مشاهدة الطبيعة، السفر، التواصل مع الأصدقاء أو العائلة وغيرها من الأمور التي تسعدك. يمكنك اجتذاب الحظ والسعادة من خلال الخطوات التالية:
تمتع بالطبيعة
تشير الدراسات إلى أن الخروج والاستمتاع بالطبيعة يحسن المزاج ويزيد من قدراتك على التركيز. ووجد أن هناك تدرجات في الطبيعة بألوانها المختلفة تشبه تلك الموجودة في الدماغ وهي مرتبطة بالاسترخاء، لذا يمكنك اختيار النباتات المنزلية حتى تساعدك على الاسترخاء، وتحسين الهواء في المنزل.
ابحث عن الضوء
يمكنك إيجاد السعادة في مواقع مختلفة وبسيطة حتى في ضوء الشمس، الضوء يساهم في التخفيف من هرمون الميلاتونين مما يجعلك أكثر يقظة وحيوية. وكشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعملون في أماكن مشمسة يحظون بنوم جيد، ويكونون أكثر مرحا وفي حالة جسدية نشطة أكثر من الأشخاص الذين يعملون في أماكن مغلقة. قم بتغيير ديكور منزلك بحيث تضع المرايا بشكل استراتيجي لجلب المزيد من الضوء، وزين الجدران برسومات لطيفة، واستخدم الستائر ذات الألوان الفاتحة حتى تدخل المزيد من الضوء إلى المنزل.
قم بإعادة تشكيل الزوايا في المنزل
ربما تشعر بأنك غير مرتاح ولا تستطيع الاسترخاء في المنزل، وهذا قد يرجع إلى طريقة ديكور المنزل، ربما قد حان الوقت لتغيير أثاث المنزل. الأمر قد يكمن في الزوايا التي تضيف الكثير وتجعل الديكور أفضل مثل تحفة فنية تضفي جواً من البهجة والراحة على المنزل. يمكنك اختيار الأثاث الذي يعتمد على المنحنيات لأنها مريحة، مثلا قم بوضع رفوف مستديرة، واختر طاولة غير تقليدية للقهوة، واعتمد الاريكة ذات الشكل البيضاوي واجعل مساحات المنزل تبدو أكبر ومريحة أكثر.
احرص على تنظيم المكان
عندما يكون المكان المحيط بنا مرتبا نشعر بالراحة، ويكون مزاجنا جيدا، وهذا لا يعني التخلص من الأشياء التي لم نعد نحتاجها أو نستخدمها. بل التنظيم والترتيب فالناحية البصرية تؤثر على اللاوعي لدى الدماغ مما يجعله في حالة سكينة.
وأشارت الدراسات إلى وجود صلة بين الفوضى وقلة التنظيم والشعور بالضعف والاكتئاب، بل ذهبت الدراسات إلى أبعد من ذلك حيث يمكن أن تؤدي إلى تصرفات سيئة مثل الخداع والخيانة.
التنظيم يمنحك الانسجام مع البيئة المحيطة بك والحيوية المطلوبة لتستثمر جهودك في الإنجاز. حافظ على ترتيب منزلك واغسل الأطباق قبل النوم ورتب خزانتك بطريقة مبتكرة بحيث تجعل بيتك مكانا مريحا بالنسبة لك.
تقبل التغيير وكسر الروتين
التغيير مهم ومطلوب وخصوصا إذا كان نحو الأفضل، لكن البعض قد يواجه صعوبة في تغيير عاداته، إلا أن الأمر بسيط لتتعود على شيء جديد يجب عليك القيام بالأمر مرات عديدة، فالتكرار يخفف من مقاومة التغيير حسبما أثبتت نتائج بعض الأبحاث. ومنذ البداية اختر الأشياء التي تحبها أنت ولا تقلد أحدا. فعلى سبيل المثال أضف الألوان والأشياء النابضة بالحياة للأنشطة المختلفة في حياتك.
فاجئ نفسك
من الأشياء الصغيرة التي تضيف الكثير، هي الأشياء غير المتوقعة أو المعتادة، مثلا تزيين رفوف الخزانة برسومات ونقوش مبهجة أو اختيار ملابس ذات ألوان مشرقة تجعلك أسعد. لا تخف الألوان والخروج عن المألوف حتى تكسر الملل. وتذكر أنه إذا أسعدت نفسك أسعدت من حولك.


اشترِ الزهور لنفسك
قد يبدو غريبا أن تهدي لنفسك الزهور، والكثير من الناس ينسى نفسه مع أنها وسيلة بسيطة، فهي تساعد على تعزيز المشاعر الإيجابية خصوصا الورد الطبيعي الذي تقوم بقطفه بنفسك. وهناك ما هو مفاجئ بخصوص الورد حيث أظهرت نتائج الأبحاث أنها تحسن الذاكرة عند كبار السن. والأزهار بمختلف ألوانها وأشكالها لها تأثير رائع على النفس.

Related Article

  1. كيف تساعد برامج التأهيل الزواجي في بناء علاقات زوجية أقوى وأطول؟ - Dec 04, 2019

    ضعف التفاهم بين الزوجين، وتراجع حسّ المسؤولية، وتدخل الأهل، وقلة الوعي حول مفهوم الزواج، من بين العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انهيار ..

    • 3903 Views
    • about 6 months ago
  2. تأخر النطق عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج - Aug 18, 2019

    إعداد/ أمل كمالمتى يعتبر الطفل متأخراً في الكلام؟ يعد الطفل متأخراً في الكلام إذا وصل لسن 12 شهراً ولا يستطيع إصدار أي صوت ينم عن الكلام بعد، ..

    • 1804 Views
    • about 10 months ago
  3. يضبط إيقاعات الجسم «الأزرق».. لون الهدوء والسكينة - Feb 10, 2019

    سندس سلامة يُعتبر اللون الأزرق لوناً محبّباً لدى الكثيرين، حسب استطلاع أجرته YouGov في 10 دول عبر أربع قارات أن اللون الأزرق هو الأكثر ..

    • 3829 Views
    • about 2 years ago
  4. الكاتبة عائشة الكواري: نستثمر في المعرفة وبناء الانسان - Dec 22, 2018

    حوار/ أمل كمال - حدثينا عن دار روزا للنشر واهتمامها بالكتاب القطريين؟ تسعى دار روزا إلى إبراز الفكر والإبداعات الأدبية داخل قطر ..

    • 2469 Views
    • about 2 years ago
  5. "7" طرق للتفكير الإيجابي - Dec 20, 2018

    سندس سلامة لا يوجد من لم يمر بكربة أو تجارب صعبة، في ظل تعقيدات الحياة المعاصرة، قد يبدو من الصعب إيجاد بصيص أمل، لا شك أن طريقة تفكيرك هذه لا ..

    • 1408 Views
    • about 2 years ago
  6. هل تعرف نفسك؟ - Dec 06, 2018

    صدق من قال: من عرف نفسه، عرف ربه. كشخص واثق من نفسه قد تعتقد أنك تعرف ذاتك تماما. إلا أن الحياة بمثابة رحلة مستمرة تتعلم من خلال تجاربها المزيد ..

    • 1512 Views
    • about 2 years ago